3 من أبرز مواقع التواصل الاجتماعي

0

مواقع التواصل الاجتماعي ,,سنقوم في هذا المقال بالتحدث عن موضوع من أهم مواضيع تكنولوجيا المعلومات وهي مواقع التوال الاجتماعي المتعددة، حيث تعتبر مواقع التواصل الاجتماعي او ما يطلق عليها في وقتنا الحالي (Social Media) عمد من أعمدة الصحافة والاخبار في وقتنا الحالي لذلك سنتناول في هذا المقال عن ماهية هذا المواقع ومدي أهميتها بجانب ذكر السامات العامة لهذه المسمى وبالطبع مع ذكر أهم أضرارها.

تابع معنا كل جديد من موقعك عرب تويت 

مواقع التواصل الاجتماعي
مواقع التواصل الاجتماعي

مواقع التواصل الاجتماعي

ففي هذا المجال المتعلق بتكنولوجيا المعلومات ومواقع التواصل الاجتماعي ستجد كل الطرق التي يمكنك التفكير فيها او حتى ممكن ان تكون خارج نطاق التفكير البشري حيث ان هذا المجال يجمع بين جميع أطياف الجنس البشري، بجميع معتقداتهم وتفكيرهم وحتى اجناسهم.

يمكنك القول ان مواقع التواصل الاجتماعي تعتبر كعالم موازي للعالم الذي نعيش فيه في وقتنا الحالي ويمكنك ان تري بمنتهي السهولة ان هذا العالم به العديد من النشاطات أكثر من عالمنها الواقعي ففي كل زاوية تلقي بنظرك عليها تجد شخص ما يحمل هاتف جوال وتركيزه منص عليه بنسبة 100% أكثر من نسبة تركيزه في طريقة مشيه في الشارع حتى.

معني كلمة مواقع التواصل الاجتماعي

يمكن تعريف مواقع التواصل الاجتماعي أو الوسائط الاجتماعية (بالإنجليزية: Social media) كأداة اتصال قائمة على الإنترنت، والتي بدورها تسمح بمشاركة المعلومات للأشخاص بالتفاعل مع بعضهم البعض.

ويعتب من أشهر هذه المواقع هي مواقع الفيس بوك (Facebook) واليوتيوب (YouTube) وكذلك اللينكد إن (LinkedIn) وهناك أيضا موقع كيك (Kik)، وأيضا البينتريست (Pinterest) والسناب شات (Snapchat) وهناك أيضا الواتس اب (WhatsApp) والفليكر (Flickr) وبالطبع جوجل بلس (Google+).

حيث تشير وسائل التواصل الاجتماعي عمومًا إلى مواقع الويب والتطبيقات المصممة للسماح للأشخاص بمشاركة المحتوى بسرعة وكفاءة وهذا ما قد وصلنا اليه في وقتنا الحالي بالفعل فيمكنك مراسله شخص في النص الاخر من الكرة الأرضية وستصل إليه الرساله في نفس لحظة اسالك لها.

كما يعرف العديد من الأشخاص أيضًا ان الشبكات الاجتماعية على أنها تطبيقات على الهواتف الذكية أو الأجهزة اللوحية، لكن أدوات الاتصال هذه تبدأ بأجهزة الكمبيوتر، وهذا الاعتقاد الخاطئ هو أن معظم مستخدمي الوسائط الاجتماعية ينتقلون إلى مواقع التواصل الاجتماعي من خلال هذه التطبيقات.

حيث نستطيع القول ان وسائل التواصل الاجتماعي تعتمد على الإنترنت، مما يسهل على المستخدمين تبادل المعلومات الشخصية والمحتويات الأخرى إلكترونيًا مثل مقاطع الفيديو والصور.

كما يتفاعل المستخدمون معها من خلال أجهزة الكمبيوتر أو الأجهزة اللوحية أو الهواتف الذكية، من خلال البرامج القائمة على الويب أو تطبيقات الويب، وغالبًا ما يتم استخدامها للمراسلة.

مدي أهمية مواقع التواصل الاجتماعي

بدأت وسائل التواصل الاجتماعي في البداية كأداة يستخدمها الناس للتفاعل مع الأصدقاء والعائلة، لكن وسائل التواصل الاجتماعي الجديدة قد انتشرت بين الناس لأنها توفر القدرة على التواصل وتبادل المعلومات مع أي شخص.

كما يتم استخدامها أيضًا من قبل الشركات التي أرادت الوصول إلى عملائها باستخدام طرق الاتصال الشائعة عالميًا،
أو بواسطة عدد كبير من الأشخاص.

وسائل التواصل الاجتماعي مخصصة للأفراد للبقاء على اتصال مع الأصدقاء والأقارب، والبحث عن فرص عمل مختلفة،
والعثور على أشخاص في جميع أنحاء العالم يشاركونهم اهتمامات مشتركة مع الباحثين، ومشاركة المحتوى
وما إلى ذلك من أمور تقنية.

وعندما يتعلق الأمر بالأعمال التجارية، فإن وسائل التواصل الاجتماعي هي الأداة التي تحتاجها للعثور على عملائك والتفاعل معهم، بالإضافة إلى البيع والإعلان والترويج لأعمالك التجارية الخاصة أو التجارية وتقديم خدمة العملاء.

نستطيع القول ان وسائل التواصل الاجتماعي تجمع المعلومات لتسهيل التواصل مع العملاء وإجراء أبحاث السوق، والترويج للمنتجات والخدمات وبناء العلاقات، كما يستخدم بعض السياسيين وسائل التواصل الاجتماعي للتواصل مع الناخبين.

مواقع التواصل الاجتماعي
مواقع التواصل الاجتماعي

أبرز مواقع التواصل الاجتماعي

الفيس بوك (Facebook)

يعتبر الفيس بوك هو أكثر الشبكات الاجتماعية استخدامًا على الإنترنت، حيث يستخدمه حوالي مليار شخص للتواصل مع الأصدقاء القدامى والتعرف على أصدقاء جدد، كما تتمثل مهمته في ربط الناس بشكل أكثر انفتاحًا ومع بعضهم البعض من خلال ربط الأشخاص وتسهيل التواصل بينهم.

حيث يستخدم الأشخاص هذا الموقع لإنشاء ملفات تعريف شخصية وإضافة مستخدمين آخرين كأصدقاء وتبادل المعلومات معهم بطرق مختلفة.

التويتر (Twitter)

يعتبر التويتر موقع إخباري من مواقع التواصل الاجتماعي على الإنترنت، حيث يتواصل الأشخاص عبر نص قصير يسمى التغريدات. او ما يطلق عليها (Tweets)، وهي عبارة عن نشر مقاطع نصيه صغيرة من مالك الحساب إلى المتابعين الخاصين به،
كما يستخدم بعض الأشخاص هذا البرنامج لاكتشاف الأشخاص المميزين لهم، واكتشاف الشركات المثيرة واختيار متابعة تغريداتهم، ومتابعة مئات المستخدمين ومنشوراتهم عن طريق القاء نظرات خاطفة عليهم.

الأنستجرام (Instagram)

يعد تطبيق الأنستجرام تطبيق مخصص لمشاركة الصور ومقاطع الفيديو من هاتفك الذكي، على غرار Facebook وTwitter،
عندما تقوم بإنشاء حساب، سيتم توفير ملف التعريف الخاص بك وسيتم إرسال الأخبار إلى صفحتك الشخصية.

وأيضًا عندما تنشر صورة أو مقطع فيديو، ستظهر في ملفك الشخصي وسيتم نشرها بواسطة مستخدمين آخرين يتابعونك
أو تم اختيارهم لمتابعته على صفحة الأخبار الخاصة بك.

الصفات المشتركة بين وسائل التواصل الاجتماعي

من أبرز الصفات في وسائل التواصل الاجتماعي وأكثرها شيوعًا الاتي:

وجود حساب شخصي للمستخدم:

حيث يسمح للزوار بإنشاء حساب خاص بهم وتسجيل الدخول إليه على المواقع الاجتماعية.

صفحة الملف الشخصي:

ترتبط هذه المواقع بشكل أساسي بشبكات التواصل الاجتماعي لذلك،
فإن وجود صفحة ملف شخصي يساعد الأفراد على تقديم أنفسهم ومنحهم مساحة خاصة بهم،
بالإضافة إلى ذلك تحتوي ملفات التعريف غالبًا على معلومات شخصية عن المستخدمين، مثل صور الملف الشخصي
وبعض المعلومات الشخصية والمواقع الإلكترونية وملخصات المشاركات الأخيرة والأنشطة الأخيرة وما إلى ذلك من أمور.

طريقة التواصل مع الافراد:

حيث يستخدم الأفراد حساباتهم للتواصل مع المستخدمين الآخرين من خلال الأصدقاء والمتابعون والمجموعات وعلامات التصنيف وما إلى ذلك، كما يمكنك أيضًا استخدامها للاشتراك في بعض المعلومات.

زر الإعجاب وقسم التعليقات:

الطريقة الأكثر شيوعًا للتفاعل على موقع اجتماعي هي باستخدام الزر (Like)، بالإضافة إلى قسم التعليقات (Comment) حيث يمكنك مشاركة أفكارك.

تحديث المعلومات أو حفظها أو نشرها:

إذا كان موقع الويب الخاص بك يسمح لك بنشر أي شيء مع أو بدون حساب مستخدم، فيمكنك من خلاله نشر نصوص قصيرة وتحميل الصور ومقاطع YouTube وروابط إلى المقالات والمزيد.

التنبيهات:

ترسل المواقع الاجتماعية تنبيهات إلى المستخدمين حول معلومات محددة،
ويمكن لمستخدمي هذا الموقع التحكم في هذه الإشعارات، حيث تستطيع تحديد نوع التنبيهات التي تريد من حسابك القيام بها واهم لا تريد ان تسمع عنه اي شيء.

مساوئ مواقع التواصل الاجتماعي

تعتبر مواقع التوال الاجتماعي وما يتتابع منها من تطبيقات تسهل الوصول إليها وطرق التفاعل عليها
وغيرها من الأمور مرتبطة بالاستخدام المفرط والإدمان والعصبية والغيرة والاستخدام المفرط لمواقع التواصل الاجتماعي بالاكتئاب.

وهو الامر الذي يمكنك من خلاله الحصول على جمهور من ملايين المستخدمين إذا ما قمت بنشر محتوي غير أخلاقي
او يفتقر إلى الاشراف او حتى التحقق من معلوماته بصورة عامة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.