إقتصاد

الودائع البنكية ذات العائد الشهري السعودية, وأفضل البنوك التي تعطي فائدة عليها

الودائع البنكية ذات العائد الشهري السعودية.. أن جميع التعاملات البنكية تكون بين العملاء والبنك دون تدخل أي وسيط، وهذا ما يرغب فيه الأفراد، حيث يفتح وديعة خاصة به في أي بنك، وهو قيامه بوضع جزء معين من ماله كوديعة في البنك لمدة زمنية معينة، ولا يمكن للعميل أن يقوم بالتصرف في الوديعة إلا بعد انتهاء المحددة التي سبق واتفق عليها مع البنك، يجب أن يلتزم الفرد الذي وضع وديعة في البنك ببنود عميلة الإيداع، فبعض أنواع الحسابات لا يمكنك فيها سحب المبلغ الذي قمت بإيداعه إلا بعد تلك الفترة المحددة، وهذا ما سيتضح لنا في هذا المقال، لنعرف من خلاله ماهيه البنوك، وماهية الودائع البنكية، والودائع البنكية ذات العائد الشهري السعودية.

الودائع البنكية ذات العائد الشهري

ماهية البنوك

البنوك هى الوسيلة التي تربط بين نوعين من الأشخاص، وهما الشخص الذي يرغب في الحصول على الأموال التي تساعده على المعيشة، أو شراء ما يلزم.

 والنوع الآخر هو الشخص الذي يفيض عن حاجته أموال، فيقوم بوضعها في البنك للحفاظ عليها، خوفاً من ضياعها أو استخدامها في غير محلها.

فدور البنك هنا هو أن يقرض للشخص الأول المال الذي يريده لسد احتياجات المعيشة، من خلال الأموال التي يضعها الشخص الثاني في البنك؛ لأنه ليس بحاجة إليها.

مفهوم الوديعة البنكية

الوديعة البنكية كما ذكرنا أنها عبارة عن قيام العميل بوضع جزء من ماله داخل البنك علي شكل وديعة لمدة زمنية محددة، يكون لها تاريخ معلوم لكلاً من المالك والبنك، ولا يحق للعميل سحب تلك الوديعة أو التصرف فيها إلا عقب انتهاء المدة المسبق تحديدها.

تلك المدة يتفق عليها العميل مع البنك، ويكون للبنك حق التصرف في الوديعة كيفما يشاء، ويكون العائد الربحي للوديعة للعميل عن نسبة فائدة معين، ويمكن الحصول على الوديعة كاملة بعد انتهاء الوقت الذي تم تحديده مع المسئولين.

في بعض الأحيان يقوم بعض العملاء بأشياء خاطئة، ويلغون العناصر المتفق عليها ويقتطعون جزءا من الإيداع قبل التاريخ الذي سينتهي فيه، وفي هذه الحالة يفقد العميل العلاقة المتفق عليها ولا يتلقى سوى أمواله الخاصة.

أنواع الودائع البنكية

الودائع البنكية ذات العائد الشهري

يظن البعض أن الوديعة ليس لها أنواع، وهذا لأن ليس لديهم الوعي الكافي بكافة أنواع الودائع البنكية.

يوجد نوع من الودائع يكون فيها العميل له الحق الكامل في التصرف في ماله الذي أودعه في البنك، دون أن يرجع للمسئولين أو طلب منهم الإذن في ذلك الأمر، هذا النوع من الودائع يطلق عليها الوديعة التي تحت طلب العميل.

والنوع الذي يعرفه الجميع هو النوع الذي يعتمد على تحديد ميعاد معين لانتهاء وقت الوديعة، وقبل ذلك الموعد لا يمكن للعميل التصرف في الوديعة، وبعد انتهاء الفترة أما يحصل العميل على ماله مع الأرباح، أما يقوم بتجديد الوديعة مرة أخرى، وسواء أخد العميل ماله أو جدد الوديعة مرة أخري، يتم إضافة الفائدة الخاصة به على رأس المال.

النوع الثالث هو أن يقوم العميل الوديعة الخاصة به في البنك، وتحديد وقت محدد لها مع وجود شرط آخر، وهو لا يتم للعميل صرف الوديعة قبل انتهاء مددتها إلا بتقديم طلب أذن للمسئولين للبنك، إذا وافق البنك علي طلب كسر الوديعة ينتظر العميل كي يحصل على المال الخاص به.

النوع الرابع والأخير هو للعملاء الذين يملكون جزء صغير من المال، ويريدون أن يستفيدون منه من خلال القيام باستثماره في البنك، وفي هذه الحالة يحصل العميل على نسبة معينة من ذلك الربح كل عدة أشهر على شكل فائدة لها قيمة محددة.

الودائع البنكية ذات العائد الشهري السعودية

من خلال الودائع البنكية ذات العائد الشهري السعودية يقوم الفرد بوضع مجموعة من الأموال معينة، في أحدى البنوك السعودية أو العالمية، ويخبر بها العميل الموظف داخل البنك، تلك الأموال تريد أن تفتح بها وديعة.

يحصل العميل من خلال تلك الوديعة على عائد شهري من البنك، ويكون تلك الوديعة له فيها نسبة معينة من الأموال التي قام بوضعها.

حسب نوعية الوديعة التي وضعها العميل في البنك، أو نوعية البنك الذى سوف يختاره العميل، سوف تكون النسبة، ويكون البنك ملزم خلال فترة الوديعة أن يزودك بالعائد الشهري في موعده.

    الودائع البنكية ذات العائد الشهري السعودية

الودائع البنكية ذات العائد الشهري

 

يمكن من خلال الودائع البنكية ذات العائد الشهري السعودية التمتع بمرونة اختيار الأجل الذي تناسب احتياجات العميل على أفضل ما يكون.

كما أن لا تتغير معدل الفائدة طوال مدة الإيداع، وهو أيضاً منتج مصرفي تقليدي، يوجد لدى كافة الفروع الرئيسية في السعودية، على سبيل المثال الخبر، وجدة، والجبيل، والرياض.

يتم دفع الودائع المصرفية ذات العائد الشهري إلى المملكة العربية السعودية في وقت الاستحقاق ويمكن إضافتها إلى مبلغ الإيداع الأصلي وربطها بإيداع في حساب منفصل.

شروط الودائع البنكية ذات العائد الشهري السعودية

يجهل الكثير من الأفراد فكرة أن عمل الودائع البنكية في السعودية يجتاح لتوافر بعض الشروط، لذا سوف نقوم بتوضيحها.

  • يجب أن يكون العميل وصل سنه بالفعل إلى السن القانوني وهو سن 18 سنة، حتى يكون قد أمتلك بطاقة شخصية خاصة لتسجيل بياناته بها، أما إذا لم يتم السن القانوني أي أقل من 18 سنة، فيقوم ولي الأمر بعملية الإيداع.
  • يلزم أن تكون الجنسية سعودية ممن يحملون جوازات سفر سارية المفعول ولهم عنوان دائم بالمملكة العربية السعودية.
  • لا يقل المبلغ المراد إيداعه عن الخمسين ألف ريال سعودي إذا كان العملة هي الريال السعودي.
  • إذا لم يكون العميل سعودياً، يجب عليه القيام بتقديم إثبات لشخصه، بالإضافة إلى جواز السفر الخاص به.

الرسوم المستحقة والرصيد الأدنى المطلوب للودائع البنكية 

تؤدي عمليات السحب المسبق إلى رسوم الدفع المسبق مع الحد الأدنى لمتطلبات الرصيد البالغ 10,000 ريال سعودي أو 5,000 دولار أمريكي

أفضل البنوك التي تعطي الودائع البنكية ذات العائد الشهري السعودية

  • في الواقع، هناك العديد من البنوك السعودية التي تعتبر واحدة من أفضل بنوك الودائع في المملكة العربية السعودية في عام 2021، ونحن نفسر ذلك بأربع طرق:

أفضل بنك للودائع السعودية 2021، وهو البنك السعودي؛ لأن نسبة الفائدة للودائع فيه 1.5%. ومن هذا نستنتج أن البنك السعودي هو الأفضل للودائع في السعودية، ومن البنوك الأفضل للودائع:

  • البنك السعودي الفرنسي.
  • بنك الرياض.
  • بنك الراجحي.
  • بنك ساب.
  • بنك البلاد.
  • أفضل بنك يعطي نسبة فائدة في السعودية 2021، يعتبر البنك السعودي للاستثمار هو أفضل بنك يعطي فوائد على الودائع في السعودية، فهو يعطي نسبة 1.5%، ثم البنك السعودي الفرنسي بنسبة 1.4%، بنك الراجحي بنسبة 1.2%، أما بنك الرياض بنسبة 1.1%، نسبة بنك ساب .98% .
  • نسبة الفائدة على الودائع في السعودية 2021.
  • أفضل أعلي نسبة فائدة على الودائع في السعودية2021.

العائد السنوي للودائع البنكية السعودية

تختلف العائد السنوي للودائع البنكية السعودية تبعاً لنوع الوديعة، والمدة الزمنية المودعة ضمن البنك.

  • العائد السنوي لوديعة المرابحة في بنك ميم:3% من قيمة الوديعة.
  • بنك الرياض لبنك أجل: 2.80% من قيمة الوديعة
  • البنك السعودي للاستثمار: 1.5% من قيمة الوديعة.
  • البنك السعودي الفرنسي: 1.75% من قيمة الوديعة.

للمزيد يمكنكم الدخول على صفحة الفيس بوك.
وأيضًا صفحة تويتر.

زر الذهاب إلى الأعلى