تقنيه

التأمينات الاجتماعية استعلام عن رقم الهوية وجميع المستحقات المالية

في هذا المقال سوف نتحدث بالتفصيل عن خدمة التأمينات الاجتماعية استعلام عن رقم الهوية الخاصة بالقطاع المدني التي قدمتها المملكة العربية السعودية للمواطنين، وذلك لخدمتها في التعامل مع الخدمة الاجتماعية ومعرفة كل ما يريدون منها وما يخصهم.

وتعتبر هذه الخدمة من الخدمات الفريدة لمواطني السعودية، حيث يمكنكم من خلالها القيام بالكثير من الخدمات مثل الاشتراك في التأمين ومعرفة رقم التأمين والاسم المسجل في التأمينات والمستحقات والعديد من الخدمات الأخرى.

وفي هذا المقال سوف تتعرف على كل ما يخص هذه الخدمة وفوائدها، والمميزات التي تختص بها، بالإضافة إلى تعريفك بكيفية تسجيل الدخول في هذه الخدمة، وأيضًا تعريفك بكيفية الاستعلام عن المستحقات برقم الهوية.

ليس هذا فحسب فهناك الكثير من المعلومات الأخرى التس سوف تتعرف عليها في هذا المقال والمتعلقة بموضوع التأمينات الوطنية، لذا تابع القراءة لمعرفة المزيد.

التأمينات الاجتماعية استعلام عن رقم الهوية

التأمينات الاجتماعية استعلام عن رقم الهوية
التأمينات الاجتماعية استعلام عن رقم الهوية

يمكنك من خلال رقم الهوية السعودية الخاصة بك القيام بالكثير من الخدمات في الكثير من قطاعات المملكة العربية السعودية، من ضمن هذه الخدمات خدمة التأمينات الاجتماعية، وسوف نبدأ الحديث عنها بتعريفك كيفية التسجيل الدخول إليها.

كيفية تسجيل الدخول في التأمينات الاجتماعية الإلكترونية

أول خطوة في رحلة التعامل الإلكتروني لخدمات التأمينات الاجتماعية، هي بأن تقوم بتسجيل الدخول إلى المنصة، فكل ما عليك هو الدخول إلى الموقع الرسمي لخدمة التأمينات الاجتماعية وبدأ تسجيل الدخول.

سوف يطلب منك الموقع إدخال العديد من البيانات، مثل رقم التأمين الخاص بك والعديد من البيانات الأخرى، بعد إدخالها أنت الآن أصبحت داخل الموقع ويمكنك ببساطة التعامل الإلكتروني من خلاله.

المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية

وهي مؤسسة عامة بالمملكة العربية السعودية، وهي مستقلة ماليًا وإداريًا وهي تختص بتطبيق أحكام التأمينات الاجتماعية في السعودية ومتابعة تنفيذه، وبصفة خاصة فيما يتعلق بتحقيق التغطية التأمينية الواجبة في النظام، وتحصيل الاشتراكات من رجال الأعمال.

كما تختص المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية برعاية العاملين في كلا القطاعين العام والخاص أيضًا، بما في هؤلاء العاملون من يعمل على نظام الوظائف المؤقتة أو العقود باختلاف مدة الخدمة.
وهذا لتوفير حياة كريمة لهم ولأسرهم، وذلك بعد التوقف عن العمل بسبب إصابة أو وفاة أو إنتهاء فترة العمل، كما تعمل المؤسسة على معالجة المصابين وتقديم العناية الصحية له/ وأيضًا تقديم تعويضات في حال التعرض لعجز مهني أو إصابات وما إلى ذلك.

التأمينات الاجتماعية ساند

التأمينات الاجتماعية استعلام عن رقم الهوية
التأمينات الاجتماعية استعلام عن رقم الهوية

أعلنت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية عن نظام جديد لمواطني المملكة العربية السعودية يطلع عليه “ساند” وهو خاص بهؤلاء الأشخاص العاطلين عن العمل والذي يمكنهم الحصول على راتب شهري عبر هذه الخدمة.

لذا في حال كنت متعطلًا عن العمل وأردت الاشتراك في خدمة “ساند” لابد أن تتبع الخطوات التالية:

  • قم بتسجيل الدخول لحسابك بالتأمينات إلكترونيًا على الموقع الرسمي للمؤسسة.
  • وبعد تسجيل الدخول سوف تجد هناك أيقونة التوقف عن العمل قم بالضغط عليها.
  • سوف تجد هناك أيقونة “طلب ساند” قم بالنقر عليها وتسجيل رقم حسابك البنكي ومن ثم إرسال الطلب.

وهذه هي كل الخطوات الواجب عليك عملها، وسوف يتم إرسال رسالة نصية على رقم هاتفك الجوال الذي قمت بإدخاله إلى الموقع، وهذه الرسالة تفيد تأكيد إتمام العملية.

شروط الحصول على دعم ساند

اشترطت التأمينات الاجتماعية أنه من الضروري أن يكون الشخص الذي يريد دعم ساند سعودي الجنسية، بالإضافة إلى وجوب توافر مدة الاشتراك المؤهلة للاستحقاق.

والشرط الثاني ألا يكون الشخص متوقف عن العمل بقرار راجع إليه، كأن استقال من العمل أو ما إلى ذلك، كما أنه لا يجب أن يكون هذا الشخص له دخل آخر من عمل خاص.

وأيضًا يجب أن يكون هذا الشخص قادر على العمل، كما لا يجب أن يكون تخطى سن الستين عامًا والتسجيل في الوزارة، ويمكنك التسجيل في الوزارة من خلال تقديم طلب للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية قبل بلوغ 90 يومًا عن ترك العمل.

كما يجب أن يقوم هذا الشخص بالبحث عن عمل بشكل جدي، بالإضافة إلى الالتزام بتلك التدريبات التي يقدمها الصندوق أيضًا، كما يجب عليه التقيد بالتعليمات التي يصدرها الصندوق أيضًا.

مدة الاشتراك في ساند

وفقًا للتأمينات الاجتماعية فيستحق المستفيد تعويضًا في المرة الأولى إذا عمل في مؤسسة خاضعة لهذا النظام مدة 12 في آخر 36 شهر قبل أن يقوم بالمطالبة الأولى.

وفي المطالبة الثانية يستحق المستفيد التعويض في حال عمل في هذا النظام مدة لا تقل عن 18 شهرًا  أثناء الستة وثلاثون شهرًا التي تسبق المطالبة الثانية له.

أما في المطالبة الثانية فيستحق المستفيد التعويض في حال عمل في عمل خاص بهذا النظام مدة لا تقل عن 24 شهرًا أثناء الستة وثلاثون شهرًا التي سبقت المطالبة الثالثة، وهذا وفقًا للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.

وفي أي مرة أخرى يستحق المستفيد هذا التعويض في حال عمل مدة لا تقل عن ستة وثلاثون شهرًا في آخر ثمانية وأربعون شهرًا قبل أن يقوم بالمطالبة أيضًا.

معرفة رقم التأمينات الاجتماعية

التأمينات الاجتماعية استعلام عن رقم الهوية
التأمينات الاجتماعية استعلام عن رقم الهوية

هناك العديد من الخطوات والطرق التي يجب اتباعها لمعرفة رقم التأمينات والتنمية الخاص بك إلكترونيا، ومن هذه الخطوات ما يلي:

  • الدخول على الموقع الرسمي للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية على الإنترنت، والدخول على الخدمات التي يقدمها الموقع.
  • ستجد خانة “الخدمات المؤمن عليهم” قم بالنقر عليها، بعد الدخول على هذه الخانة قم بالضغط على خدمة الاستعلام عن الرقم التأميني برقم الهوية السعودية “الرقم القومي” ومن ثم الضغط على بدأ الخدمة.
  • وبعد ذلك قم بإدخال تلك البيانات التي يطلبها منك الموقع، وهي عبارة عن بيانات الرقم القومي والأسماء اللازمة.
  • والخطوة الأخيرة بعد كتابة كافة البيانات بشكل صحيح، هي الضغط على أيقونة أنا لست روبوت وبعد ذلك “إرسال الطلب”، وبعد إرسال الطلب سوف يظهر على الفور جميع البيانات الخاصة بالرقم التأميني.

وفي حال بم تجد أنه لديك رقم تأميني، يجب عليك الذهاب إلى منظومة التأمين الاجتماعي التابع لها، وبعد ذلك يتم تقديم المستندات المطلوبة منه لعمل رقم تأميني خاص به.

كيفية الاستعلام عن مستحقات مالية برقم الهوية

هناك العديد من الخطوات التي يجب عليك العمل بها للاستعلام عن المستحقات المالية برقم الهوية الخاصة بك، ومن هذه الخطوات ما يلي:

  • قم بالتوجه إلى الموقع الرسمي للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.
  • وبعد ذلك سوف تقوم بالضغط على الخدمات الإلكترونية، ومن ثم النقر على “قائمة الأفراد” والبحث فيها عن “خدمة متابعة المعاملات”.
  • وبعد الدخول سوف تقوم باختيار “خدمة الاستعلام برقم الهوية”.
  • بعد ذلك سوف تظهر لك صفحة ويطلب منك الموقع إدخال رقم الهوية الخاصة بك ورمز التحقق، قم بإدخالهما ومن ثم الضغط على استعلام.
  • والآن سوف يظهر أمامك جميع المعلومات عن المستحقات المالية التي تريد معرفتها.

وهنا نهاية المقال الخاص بنا عن التأمينات الاجتماعية استعلام عن رقم الهوية، وتعرفتم في المقال على العديد من المعلومات، مثل التعرف على نظام ساند وكيفية الاستعلام عن المستحقات المالية والعديد من المعلومات الأخرى التي تتعلق بالتأمينات الاجتماعية.

اقرأ أيضًا: معرفة الرصيد موبايلي السعودية بأنواعها المختلفة

لكي تتعرف على المزيد يمكنك زيارة موقعنا على الفيس بوك

زر الذهاب إلى الأعلى